حشرات الفراش (الكتن)

حشرات الفراش.. تنام معك.. تمتص دمك.. وقد تسبب لك امراضا خطيرة!! 
في هذه المقالة سنناقش حشرتين: 
- حـشرات الفـــراش (بق الفراش)
- حشرات الغبار (عث الغبار)

١- حـشـــرات الفـــراش (بق الفراش):

هي حشرة صغيره بيضاوية الشكل مجنحة، ويبلغ طولها من 4 الى7ملم، ولونها يميل الى البني الداكن. تتغذى على الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم. وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها، ويمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.
 هذه الحشرة المؤذية تختبئ اثناء النهار وتمرح وتسرح ليلاً لتتغذى على دم النائم، تزحف اكثر من 100 قدم حتى تحصل علي غذائها. 
يعرف البق ضحاياه عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثاني اكسيد الكربون في هواء الزفير، حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلاله ويستغرق الاشباع من 3-10 دقائق. وحتى لا يشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدرة موضعياً حتى لا ينتبه اليها المرء اثناء تغذيتها على دمه. كما انها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها اثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل.
ووجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل اساساً على الانسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.
 كما ان ظهور برازها على هيئة نقط بنية محمرة على المراتب والاثاث يساعدنا في معرفة اين تختبئ نهاراً ويسهل من مكافحتها، كما ان وجود لطخات صغيرة من الدم (بقع مائلة للاحمرار) نتيجة عض البق على اغطية الاسرة اوالمراتب اوالمناطق التي تختبئ فيها اثناء النهار، كذلك وجود قشور البيض والحوريات او الحشرات الكاملة، اضافة الى انبعاث رائحة مميزة كريهة نتيجة وجود الحشرات بكثافة عالية، تشير الى اماكن تجمع الحشرة.

كيفية التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية؟

باستعمال المكنسة الكهربائية مرة اسبوعيا  خاصة في الاماكن المحيطة بالاسرة والاماكن العميقة في الاثاث، اضافة الى سد الثقوب التي تتواجد في الجدران اوالاثاث، ويفضل طلاء المنزل قبل الاقامة فيه وذلك لسد الشقوق، كما يجب ابعاد الطيور عن المنزل ويفضل عدم تربيتها فيه ويفضل التخلص من ورق الحائط القديم وجميع الاغراض القديمة الغير مستعملة (الكراكيب)، فضلا عن تغيير الملايات (الشراشف) واغطية الوسائد مرة كل اسبوع على الاقل مع غسلها بالماء الساخن (60 درجة مئوية) وارتداء ملابس نوم سابغة لتغطية اكبر قدر ممكن من الجل. كما ان تعريض المفارش والوسائد والمراتب لاشعة الشمس يقتل بق الفراش.
يعد القضاء على حشرة واحدة نجاحا بحد ذاته لاننا بذلك نقضي على جيل كامل (200 حشرة) من بق الفراش المزعج. ولكن قد تعود الاصابة بعد التخلص منها، ذلك لانه سيكون هناك العديد من كتل البيض التي لم تفقس فتظهر الحوريات الصغيرة مرة اخرى، لذلك يجب اعادة المكافحة بعد 14يوماً.
ونظراً لان المبيدات الحشرية لها اضرارها المعرفة على صحة الانسان فان التعرض لها قد يؤدي الى اصابة الانسان بالعديد من الامراض ابسطها هوالحساسية لبعض الافراد وخاصة الاطفال وكذلك العديد من الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي والكبدي واحيانا العقم عند الرجال بالاضافة الى مخاطر السمية المزمنة وتلوث البيئة الداخلية بالمنزل لان المبيدات المستخدمة تكون ذات الاثر الباقي (يبقي تاثيرها حوالي 3 اشهر اواكثر) في اماكن تواجدها وهي نفس المبيدات المستخدمة لمكافحة الصراصير.
 بالاضافة الى ان الحشرات تكتسب مناعة ضد المبيدات فتظهر اجيال جديدة من البق لا تتاثر بالمبيدات الحشرية المعروفة.

وحتى نتجنب مخاطر المبيدات فيمكن لربة المنزل ان تتبع الارشادات السابقة للوقاية من البق مع مراعاة الآتي:

لمنع الحشرة من الصعود على السرير تقوم ربة المنزل بعمل بعض الامور البسيطة اذا كانت عندها مثل هذه المشكلة، مثل وضع ارجل السرير في وعاء صغير به ماء وصابون، اونغطي ارجل السرير بالفازلين اوالورق اللاصق على الجانبين حتى تلتصق الحشرة ولا تكمل طريقها الى الشخص النائم، علما بان البق لا يصعد على الزجاج اوالمعدن لذلك يمكن وضع ارجل السرير في برطمان زجاجي اومعدني اوصفيحة، وهذا بالطبع بعد التاكد من خلوه من تلك الحشرة.

 طرق أخرى:

- السيليكا جيل Silica gell وتجدها ربة المنزل عندها في المنزل عندما تشتري اجهزة او ملابس او حتى بعض الادوية ومعها كيس صغير به حبيبات السيليكا جيل لكي يمتص الرطوبة، فيمكن وضع تلك المادة في الاماكن التي تختبئ وتتكاثر فيها حشرة بق الفراش.
- وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء دافئ).
- وضع قطرات قليلة من ابوفاس اوالفيكس على مناطق متفرقة من الاماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش اثناء النوم.
- وضع بعض اوراق النعناع بالقرب من السرير.
- ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات، ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.
- العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة.

٢- حشرات الغبار (عث الغبار):

يحتوي غبار المنزل على اشياء عديدة تسبب الحساسية مثل عث الغبار واللقاح والعفن. 
عث الغبار هوحشرات دقيقة لا ترى بالعين المجردة وتنمو في الاماكن الرطبة والدافئة وتعيش في الغبار الموجود على كثير من الاسطح في المنـزل وداخل اغطية ووسائد الفراش، الكتب، السجاجيد، زوايا الكراسي المبطنة بالاسفنج... الخ.

 يبلغ طول حشرة العث من 0،2 الى 0،3 ملم ولها ثمان ارجل، وتتغذى على الخلايا الميتة من جلد الانسان والحيوان، وتعيش فقط لشهر واحد، وتضع الانثى من 20 -30 بيضة في كل مرة، وتزداد اعداد العث اذا وجد الطعام المناسب، درجة الحرارة المناسبة والرطوبة العالية (%50 -80).

ان اغطية الأسرة مثل الشر اشف والوسادات والمراتب تحتوي جميعها على عث الغبار، وان غسلها بالصابون والماء الحار لا يكفي.

وتتواجد آلاف من هذه الحشرات المجهرية في كمية قليلة من غبار المنزل، وعندما يستنشق الانسان الحشرة اومخلفاتها تحدث الحساسية المستمرة على مدار السنة لبعض الاشخاص خاصة الاطفال، مما يزيد من فرصة تعرضهم لمرض الربو.

اعراض الحساسية الناتجة عن عث الغبار:
مشكلات بالجهاز التنفسي (سيولة الانف اوالعطس اواختناق بالحلق)، اوالربو، او طفح جلدي اواحتكاك بالجلد.

كيفية التخلص من عث الغبار بالطرق الآمنة؟

- مكافحة حشرات التراب تعتمد على تخفيف الاتصال بالعث والتقليل من وجوده لانه من المستحيل ازالته كليا.
- زيادة فترات تهوية المنزل، كما ان درجة حرارة غرفة النوم يجب ان تكون اقل من 18درجة مئوية اضافة الى المحافظة على رطوبة الجوتحت %40، لان العث ينمو ويزدهر في الجو الدافئ الرطب.
- تجنب وضع لوحات السجاد على الحائط وسجادات الموكيت، لانه يصعب تنظيفها، ولكن اذا وجد بالمنزل فيمكن معالجته بالبخار اوتنظيفه بالمكنسة الكهربائية ثم مسحه بواسطة قطعة مبللة من القماش.
- يفضل لمن يعانون من الحساسية استبدال السجاد واستخدام ارضيات من البلاط اوالخشب المنضد اوالفينيل اوالقرميد، خاصة في غرفة النوم.
- استخدام مكنسة كهربائية عالية القدرة على التقاط الاتربةّ. 
- تهوية السجاد بوضعه في الشرفات.
- تجنب ازالة التراب من السجاجيد بوضعها على الشرفات ثم الطرق عليها بواسطة المنفضة لان ذلك يثير حركة التراب الذي يسبب الحساسية.
- تغيير اغطية السرير كل اسبوع.
- غسل اغطية السرير في درجة حرارة لا تقل عن +60 درجة مئوية.
- استخدام بياضات للفرش محكمة الغلق تمنع تسرب التراب والمواد المسببة للحساسية.
- تهوية الوسائد واغطية السرير والمراتب (اذا امكن) في الشمس اوفي الهواء الطلق، على الاقل مرة كل اسبوع اما باقي ايام الاسبوع يترك السرير غير مرتباً ولبضعة ساعات حتى يتم تهوية الرطوبة من الفراش واغطية السرير.
- تغليف المرتبات والوسائد باغلفة مضادة للغبار.
- تجنب تجمعات الغبار.
- تجنب الالعاب المحشوة للاطفال الحساسين اويتم غسلها باستمرار.
- تجنب الرفوف المفتوحة والسجادات التي تغطي كل الارض.
- وضع الكتب والمجلات في اماكن محكمة الغلق حتى لا يعلوها التراب ومن ثم حشرات الغبار.
- تجميع الملابس المراد غسلها بعيدا عن غرف النوم.
- التقليل من التعرض للغبار.
- عدم استعمال المدافئ والمكيفات ذوات المروحة والتي تثير الغبار من مكانه الى الجو.
- تنظيف المنزل مرة في الاسبوع على الاقل مع ارتداء قناع اثناء التنظيفّ.
- يفضل ابعاد الاطفال عن الغرف التي نقوم بتنظيفها حتى لا يتعرضون للغبار.

اطيب الامنيات بدوام الصحة والعافية